اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام منورين المنتدى بوجودكم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي إياد

رامي إياد

ذكر عدد الرسائل : 146
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الخميس 27 مارس 2008, 16:25

ارتفاع أسعار السلع انعكاس لأسعار الطاقة

الغلاء ظاهرة عامة وقطر جزء من المنظومة العالمية (2)

ارتفاع البترول يزيد أجور تكاليف الشحن للسلع والبضائع عالمياً
كلفة المعيشة في الخليج ارتفعت بنسبة 24% خلال عام
محمد الهاجري:20% من التضخم في قطر مستورد وارتفاع اسعار السلع انعكاس طبيعي لأسعار الطاقة
علي حسين : خطوات عملية لإنشاء سكك حديدية تربط بين دول الخليج
حسن أبو بكر: ارتفاع أسعار النفط يؤدي إلي زيادة التكلفة الإنتاجية
د.غسان الرفاعي : تفاقم الغلاء سببه الجشع والاستغلال لكي يحقق البعض ارباحاً لا تتناسب مع الواقع




كتبة:رامي إياد..الغلاء وارتفاع تكاليف المعيشة ظاهرة يعاني منها الجميع .. فارتفاع أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية.. ليست ظاهرة عربية أو خليجية .. بل أصبحت ظاهرة عالمية تعاني منها المجتمعات الآسيوية واللاتينية والأفريقية علي حد سواء.

ويري بعض الخبراء والمراقبين ان من أبرز أسبابها ارتفاع أسعار النفط حيث تجاوز سعر البرميل ال 100 دولار وانعكاس ذلك علي ارتفاع تكاليف الشحن والانتاج . فالزيادة الملحوظة في أسعار البترول تؤدي إلي زيادة في أسعار السلع والخدمات التي يتم استيرادها من الدول الصناعية والجدير ذكره هنا أن ارتفاع اسعار المحروقات يؤدي إلي ارتفاع تكاليف الشحن واسعار المازوت والغاز والفيول اويل علماً أن الشحن عامل مهم في تكلفة الإنتاج في مختلف القطاعات مما يؤدي إلي ارتفاع الأسعار.

وسادت العديد من الدول مظاهر احتجاج علي الغلاء وعلي سبيل المثال لا الحصرصدرت في الكويت دراسة تشير إلي ارتفاع المواد الغذائية بنسبة 339% . وفي السياق ذاته صرح رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) فبراير الماضي ان ارتفاع الأسعار في الدول الخليجية يعود الي عوامل خارجية وهي ظاهرة عالمية ناتجة عن ارتفاع أسعار البترول وزيادة أجور تكاليف الشحن للسلع والبضائع عالميا.حيث كشف الغانم في تصريحاته ل (كونا) علي هامش مشاركته في الاجتماع المشترك الذي جمع مسؤولي الامانة العامة لمجلس التعاون واتحاد الغرف التجارية الخليجية عن تقديم طلب في الاجتماع للأمانة العامة لمجلس التعاون لإعداد دراسة حول ارتفاع الأسعار في الأسواق الخليجية واقتراح آليات لاحتوائها.

وقد أظهرت دراسة قامت بها "بيت دوت كوم" وشركة "يوغوف سراج" بأن كلفة المعيشة ارتفعت في دول الخليج بنسبة 24 % في الاثني عشر شهراً الماضية.

وأظهرت بيانات صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة السعودية ، أن معدل التضخم في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، ارتفع إلي 4.89 % في سبتمبر الماضي، بسبب ارتفاع الإيجارات بنسبة 11 %، والمواد الغذائية بنسبة 7.2 %. وبلغ معدل التضخم السنوي 4.4 % في أغسطس الماضي. ،وعمت المظاهرات العاصمة اللبنانية بيروت إحتجاجاً علي الغلاء ،وتحدثت تقارير إخبارية عن تراجع شعبية الرئيس الفرنسي ساركوزي نتيجة الغلاء ،في حين تصاعدت الأصوات والتقارير عن الغلاء في قطر وخصوصاً الإيجارات و تجاوزت نسبة التضخم 13.75 % علي الرغم من ارتفاع المعاشات حيث تصنف قطرمن الدول التي يتقاضي فيها الفرد دخلاً مرتفعاً .

وفي هذا الجزء من أسباب الغلاء عالمياً سنحاول تسليط الضوء علي عامل ارتفاع اسعار النفط كأحد الأسباب الهامة لغلاء السلع الإستهلاكية والهدف من ذلك كما تم ذكره سابقاً ربط الغلاء بالأسباب العالمية وليس بسبب يتعلق بدولة قطر.

وقد اعتبر المحلل الاقتصادي محمد أبو سطوة الهاجري أن ارتفاع اسعار الطاقة في العالم يؤثر علي تكلفة السلع والخدمات بصورة عامة، وفي سياق آخر اعتبر أن متوسط نسبة التضخم في العالم في حدود 2% في حين وصلت تلك النسبة في دول الخليج إلي حوالي 20 % ،كما تشير المصادر الرسمية في دولة قطر إلي ان التضخم وصل الي 13.75 % وفي سياق أخر أشار الهاجري إلي أن التضخم وإرتفاع الأسعار في قطر يقسم إلي قسمين ؛ الاول وهو التضخم المستورد وهو الذي يتاثر بارتفاع أسعار الطاقة عالمياً ومنها النفط وانعكاساته علي السلع المستوردة وكل ما يستورد من الخارج ، أما التضخم المحلي وهو نتيجة السياسات المالية وعجز السياسات النقدية ، ويشير الهاجري إلي أن للاقتصاد ركنان أساسيان :السياسة النقدية وهي تشكل معضلة حالياً في قطر نتيجة ارتباط سعر الصرف بالدولار ، فسعر الصرف المرتبط بالدولار لا يعطي دول الخليج ومنها قطر علي وجه الخصوص المرونة المطلوبة للتحكم في السياسة النقدية ، أما الركن الاقتصادي الثاني فهي السياسة المالية التي تتبعها الدولة والتي تتمثل في سياسات الصرف والإنفاق.وألمح أن 80% من اجمالي التضخم في قطر هو تضخم محلي ، و20% من التضخم في قطر تضخم مستورد ومنها كل ما يتعلق بالسلع المستوردة من الخارج والتي ارتفعت اسعارها .وهو أمر طبيعي لأن الطاقة عنصر أساسي للصناعة.

زيادة التكلفة

أما الباحث الاقتصادي في غرفة تجارة وصناعة قطر حسن أحمد أبو بكر يقول ان ارتفاع أسعار النفط يؤدي بصورة مباشرة إلي زيادة التكلفة الإنتاجية للسلع وخصوصاً السلع البتروكيماوية التي تعتمد علي مشتقات البترول حيث ينعكس علي اسعار السلع ،أما عن أسباب غلاء السلع في الخليج علي الرغم من كونها مصدرة للنفط أشار الي أن ذلك يعود إلي استيراد كافة السلع الإستهلاكية من الخارج وبالتالي إن ارتفاع اسعار البترول أحد أهم أسباب ارتفاع المواد الإستهلاكية.

تكلفة النقل

أما الخبير الاقتصادي في غرفة تجارة وصناعة قطرعلي حسين قال أن ارتفاع أسعار النفط كان سببا رئيسيا لارتفاع أسعار السلع في الدوحة والعالم خاصة أن معظم الدول ومنها قطر تعتمد علي الاستيراد ،وأشارالي أن ارتفاع اسعار النفط أدي إلي ارتفاع كلفة النقل ومن جهة أخري ساهم في رفع تكلفة الإنتاج خاصة أن أي صناعة تعتمد علي الوقود لتشغيل الالآت التصنيع مما أدي إلي الغلاء الذي شمل كافة السلع والخدمات ،أما عن أهمية تعزيز الصناعات المحلية في الدول كأحد الحلول للحد من ارتفاع تكاليف النقل ألمح علي حسين أن هذا الحل هو أفضل الطرق شرط وجود المقومات حيث يتم الاستغناء عن النقل الخارجي في حين تكون عملية النقل الداخلي أقل كلفة وفي السياق ذاته أشار الي أن أحد الحلول لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار النفط وإنعكاساته السلبية علي القطاعات الإنتاجية وارتفاع تكاليف الشحن يتمثل في استعمال الغاز كبديل للتشغيل واستخدام وسائل نقل الأقل تكلفة وأقل اعتماداً علي البترول كالسكك الحديدية ،حيث أشار إلي وجود دراسات تشير إلي ضرورة إنشاء سكة حديدية تربط بين دول الخليج لتخفيف تكلفة النقل حيث بدأت خطوات فعلية لتعزيز المشروع منذ أول السنة، وأضافة إلي العمل علي إنشاء سكة حديدية تربط بين قطروالبحرين عند جسر المحبة الذي تم تدشينه والذي يربط بين الدولتين.

الغلاء شمل دول العالم

أما الدكتور غسان الرفاعي وزير الاقتصاد والتجارة السوري السابق فقد أشار إلي أن الغلاء قد شمل كل دول العالم حيث تتعدد الأسباب ولعل أبرزها ارتفاع أسعار البترول والذي انعكس عبرزيادة وغلاء المواد الإستهلاكية حيث ارتفعت الأسعار أضعاف ما كانت عليه سابقاً في العالم وخاصة الدول العربية ولعل الأسباب هو الجشع واستغلال العديد من التجار وأصحاب رؤوس الأموال المناسبة لتحقيق الأرباح بحجة زيادة الأسعار المبالغ فيها والتي لا تتناسب مع الواقع .ومن اسباب الغلاء هو استعمال بعض المواد الغذائية ومنها الذرة لتحويلها إلي طاقة والتي قد تكون في المستقبل بديلا عن النفط لدول عديدة خاصة مع ارتفاع سعر برميل النفط إلي مستويات قياسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hassantomy



عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة 28 مارس 2008, 06:48

اي والله معاك حق ارتفعت الاسعار كثير

الله يعينا جميعا

يسلمو على الموضوع ومشكور ما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هموسة

هموسة

انثى عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين 28 أبريل 2008, 20:10

مشكووووووووووووووووووور وصدق ها الغلا ذبحنا على كل حال مشكور على الموضوع الي اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
THE KING

THE KING

ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 25
العمر : 16
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   السبت 10 مايو 2008, 14:14



والله يعينى
على
الغلا
ولك
ان شاء الله
الصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغلاء أكتسح العالم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبض القلوب :: منتديات عامه :: * اقلام مبدعه *-
انتقل الى: